تاريخ موجز

كيف انتهت أسطورة المجر الكروية؟

كيف انتهت أسطورة المجر الكروية؟

لم يتوقع أحد أن يخسر المنتخب المجري كأس العالم 1954، أو أن تنتهي أسطورته سريعًا لأسباب عدة لكنها مرتبطة بغزو الاتحاد السوفيتي للمجر عام 1956

غياث تفنكجي

صحافي وكاتب سوري

التاريخ الجنسي للعمارة العربية

التاريخ الجنسي للعمارة العربية: المحافظة والحداثة والحرب

تعكس العمارة العربية الإسلامية، بتصاميمها الدفاعية المبنية على أساس حماية الحُرمة، القيم الاجتماعية والدينية المتعلقة بالجسد وما يرتبط به في هذه المجتمعات

محمد يحيى حسني

القهوة والإسلام.. التحريم والإباحة

القهوة والإسلام.. التحريم والإباحة

لم يتوقع الصوفيون أن يتحول المشروب الذي اكتشفوه من طقس خاص بهم إلى عادة اجتماعية تُمارس في المقاهي، أو أن يشعل سجالًا طويلًا بين الفقهاء حول تحليله وتحريمه

مصطفى ديب

الحاوي

"يا ما في الجراب يا حاوي".. الحواة من إبهار الشارع إلى شاشات التليفزيون

لم يكن الحواة فئة طارئة على المجتمع المصري، فقد تواجدوا في الشوارع والميادين العامة منذ القرن التاسع عشر الميلادي

محب جميل

الصحافة الورقية.. عن عمر ناهز 400 عام!

إذا كانت الصحافة الورقية تعيش اليوم حالة الميئوس منه، فهذا يجب ألا يحجب سيرتها الطويلة الفذة، وتاريخها المترع بالإنجازات الكبيرة

سلمان عز الدين

موجز تاريخ الصحافة

أبو صلاح ملك الربابة.. ليتهم سجلّوا مروياته

استحق أبو صلاح لقب ملك الربابة بفضل مهارته في عزف النغمات الشرقية والغربية، وقدرته العجيبة على التقاط أي لحن جديد بمجرد سماعه

محب جميل

أبو صلاح ملك الربابة

مدح الحكام.. من عروش الإمبراطوريات القديمة إلى منصات اليوم

تمتد عادة مدح الحكام منذ عصر الفراعنة وحتى اليوم، وتعكس مزيجًا من التملق والنفاق أمام السلطة على اختلاف أشكالها

إيناس كمال

مدح الحكام

تعاويذ عشتار.. عن الدبكة في بلاد الشام

نشأت الدبكة في بلاد الشام بوصفها طقسًا دينيًا يعبّر عن الخصوبة، وتطورت مع الزمن لتصبح رمزًا للعمل الجماعي والتعاون في المجتمعات الريفية

مدى سليمان

الدبكة في بلاد الشام

دور أم كلثوم في نشر القومية العربية

ساهم صوت أم كلثوم في الترويج للمشروع القومي العربي، وأصبحت أغانيها جسرًا بين القاهرة وباقي العواصم العربية

جلال سلمي

أم كلثوم والقومية العربية

الشاعرة التي روّضت الجنرال

لم تجد منيرة توفيق سلاحًا أقوى من الشعر لاستعادة زوجها الذي قرر هجرها، فنشرت قصيدتها في مجلة "الرسالة"، وأصبحت كلماتها حديث الأوساط الأدبية في مصر حينها

ممدوح النابي

منيرة توفيق