بيان انطلاق ميغازين

"ميغازين".. أن ننطلق في زمن الإبادة

20 سبتمبر 2024

نبدأ اليوم الأول من "ميغازين" بالسؤال الذي ألح علينا كفريق عمل طوال أشهر من الإعداد والتحضير، ماذا يعني أن ننطلق اليوم، في سياق من الإبادة المستمرة والتدمير والتطهير العرقي ضد الفلسطينيين، وماذا يعني أن نبدأ مشروعًا يبحث فيما وراء الخبر، عندما يكون الخبر هو الموت؟ 

أجبرتنا حرب الإبادة المستمرة في غزة على التفكير في أشياء كثيرة، وإعادة النظر فيها، من بينها سؤال الجدوى في هذا الواقع القاتم. وفي حين كان الدور البطولي لآلاف الصحافيات والصحافيين الذين دفع عشرات منهم حياتهم ثمنًا للحقيقة، هو الإجابة الأولى على سؤال دور الصحافة المهنية، لا تزال تغطية الإعلام الغربي السائد إحدى الصور القاتمة للحرب، وسؤالًا مفتوحًا عن تهافت هذه المهنة في أزمنة الإبادة.

كشفت هذه التغطية عن الانحيازات العنصرية والعرقية العميقة التي كانت مدفونة تحت طبقات من الصواب السياسي والبلاغة المنمقة. كان أبرز أركان هذا الانحياز هو نزع السياق عن معاناة الفلسطينيين ومقاومتهم. لم يتم استثناء السياق فقط، لكن أدين كل من حاول أن يضع سياقًا لما يحدث طوال أشهر، وما كان يحدث قبل ذلك لعقود. ضُيّق على وسائل إعلام، وعوقب صحافيون، وسُحبت جوائز من مثقفين. في هذا الواقع المركب من العنف المنظّم ونزع السياق، فإن "ميغازين" يختار "السياق أولًا" شعارًا له، و"سياق" اسمًا لأحد أقسامه.

عبر السياق نفهم الأحداث لا كلحظات متقطعة وعائمة في الفراغ، سهلة للتصيد أو التوظيف السياسي، لكن كجزء من الحياة اليومية للناس وتطلعاتهم ومصائرهم. فمن خلال وضع الأمور دائمًا في السياق، يضيق المجال أمام الصور النمطية والمساحات الضبابية والتصورات الخطية عن العالم والتاريخ والآخرين.

إن العنف الشامل ضد الفلسطينيين الذي يتزامن مع تواطؤ ممنهج وتطبيع من أنظمة الاستبداد العربي، وانحيازات عرقية غربية، وفشل مستمر للنظام العالمي، يجعل من الضروري النظر إلى التقاطعات الشائكة للعنف، الذي يستهدف الإنسان والمدن والمؤسسات والبيئة معًا، ويجعل الصلة أكثر وضوحًا بين العدالة الاجتماعية والبيئية والحرية والديمقراطية ومناهضة الاستعمار.

"ميغازين" كما اخترنا أن نعرفّه، هو مشروع يمزج بين هوية الموقع الإلكتروني الحديث في زمن التسارع، والمجلة القادمة من زمن الأناة والتأمل. من هنا كان الاسم الذي يمزج بين هذه العناصر في مقطعيه: "ميغا" Mega الحجم الكبير بما يشير إلى كثافة المعلومات في زمننا، و"زين" Zine الذي ينتمي إلى الاسم العالمي للمجلة. إلى جانب ذلك، يقدم "ميغازين" مداخلته الخاصة في الكتابة الصحافية التي تمس كل ما يتصل بالمجال العام، من خلال مواد واسعة الإطار تجمع بين الانشغالات الفكرية والجمالية والهموم السياسية والأخلاقية في متون مفتوحة على مزايا الكتابات المقالية التي خفّ وهجها، أو كاد، في واقعنا الصحفي العربي الذي طغت عليه الأنماط الإخبارية والتقريرية، على حساب المعالجات التي تتميز بالإحاطة والمسعى الشمولي.

ينخرط "ميغازين" في أسئلة الواقع الراهن، ويقدم إجاباته عنها من خلال طرح متنوع الأشكال، تقدمه مجموعة واسعة ومتناغمة من كاتباتٍ وكتّابٍ وصحافيات وصحافيين من مختلف البلدان والخلفيات والاهتمامات، ممن يخوضون هذه الرحلة التي تؤكد أن إعلام المستقبل، في أزمنة الإبادة والاستعمار الاستيطاني والطائفية والعنف متعدد الأوجه، سيظل ناقصًا إذا لم يخلق علاقة حيوية مع المعرفة والفكر والفن، ولم يفسح المساحات الكافية لها كلها، على اعتبار أنّ ما يجري ويحدث، فينا ومن حولنا، مترابط ومتداخل، ولا يمكننا الإحاطة به دون استيعاب خطوط الشبكة كاملةً.

بدأت شبكة "الترا صوت" في لحظة تلت انفجار الربيع العربي، منصة شبابية تعبر عن التطلعات التي خرجت من شوارع المدن العربية وأعادت تشكيل المنطقة، على الأقل لسنوات. ومع الوقت، توسعت الشبكة وتوسع فريقها، وإلى جانب انخراطنا في الهم العربي المشترك وتقاطعاته الدولية والإقليمية، صارت لنا منصات تقارب السياقات المحلية، دائمًا من منظور عروبي وديمقراطي. أما ونحن نعيش الآن زمن الأزمة والتطبيع والانقلابات والشعبوية المعادية للثقافة والمؤسسات، فإننا ندرك أنه ليس على الرهان أن يتوقف، وليس على المسار أن ينتهي إلى إحباط وردّات فعل تدفعنا إلى الوراء أكثر، أو إلى النوستالجيا إلى ماضٍ بعيد ومتخيل. وفي هذا السياق، ينضاف إلى الرهان رهان آخر؛ أن نقف وقفة متأنية لفهم أكثر شمولية لما نمر به من مأزق. ففي أزمنة الانكسار، يصبح التطلع إلى مستقبل مختلف مقاومة. في ميغازين، ننخرط مع عشرات الشباب العرب على طول الوطن العربي الكبير في هذا التطلع إلى زمن عربي أفضل.

 

الكلمات المفتاحية
الأكثر قراءة
1

أزمات أكثر أطفال أقل: كيف تشكل معدلات المواليد المنخفضة المستقبل؟

يهدِّد انخفاض معدلات المواليد مستقبل البشرية أكثر مما تفعل التغيّرات المناخية

2

رحلة الشاي الطويلة.. الأوراق المرة التي صنعت "كوب الإنسانية"

تجاوز الشاي كونه مشروبًا وصار رمزًا ثقافيًا وفلسفيًا في العديد من الحضارات، متحولًا إلى طقس يعكس روح الإنسانية والتناغم

3

تغيير الأبجدية العثمانية.. يوم حسم أتاتورك نقاشًا سبق ولادته

تضع هذه المقالة مسألة استبدال مصطفى كمال أتاتورك الأبجدية العثمانية بالحروف اللاتينية في سياقها التاريخي بعيدًا عن موضوع التقدّم والتأخر وصراع الهوية

4

أرشيف مصر على قارعة فيسبوك.. بروميثيوس يسرق الوثائق

يرتبط الطلب على الوثائق القديمة عبر فيسبوك بالأزمة الاقتصادية التي تدفع الناس لبيع مقتنياتهم، وأيضًا بصرامة الأرشيف الرسمي في منع الوصول للمعلومات

5

العربية في تشاد.. من لغة الدولة إلى صراع البقاء

المفارقة أن اللغة العربية التي كانت قبل الاستعمار الفرنسي محصورة في مؤسسات الدولة لا يتحدث بها الناس، أصبحت بعده لغة شائعة بين الناس لكن لا يُسمح لمن تعلّم بها العمل في مؤسساتها

اقرأ/ي أيضًا
الانهيار الديمغرافي

أزمات أكثر أطفال أقل: كيف تشكل معدلات المواليد المنخفضة المستقبل؟

يهدِّد انخفاض معدلات المواليد مستقبل البشرية أكثر مما تفعل التغيّرات المناخية

مصطفى هشام

أرشيف مصر على قارعة فيسبوك
أرشيف مصر على قارعة فيسبوك

أرشيف مصر على قارعة فيسبوك.. بروميثيوس يسرق الوثائق

يرتبط الطلب على الوثائق القديمة عبر فيسبوك بالأزمة الاقتصادية التي تدفع الناس لبيع مقتنياتهم، وأيضًا بصرامة الأرشيف الرسمي في منع الوصول للمعلومات

حسن حافظ

تونس

التونسي المنتقل ديمقراطيًا: أنماط وهرمية

التونسي اليوم مُتعب ومنهك ويائس وترى كل هذا على وجهه المتخم، ويبقى السؤال: هل لهذا النفق المظلم من بصيص من النور في آخره؟

صوفية حنازلة

من صبرا وشاتيلا إلى غزة

من صبرا وشاتيلا إلى غزة

يتساءل أهالي صبرا وشاتيلا: كيف ننسى ما تعرضنا له قبل 42 عامًا ودمنا في غزة لا يزال يُسفك أمامنا على الشاشات؟

لمى أبو خروب

الأسرة والإرث في المغرب

مدونة الأسرة المغربية.. القانون في زمن التحولات

يشغل قانون الأسرة وقضايا المرأة والإرث حيزًا واسعًا من النقاش العمومي في المغرب، خاصةً بين المحافظين والحداثيين

أسامة باجي

المزيد من الكاتب

عز الدين أعرج

رئيس التحرير

أجنة ألاباما وأطفال غزة: عن الحياة كمسألة استحقاق

النقاش حول حق الأطفال الذين لم يولدوا بعد في الحياة يجري في دولة تموّل قتل آلاف الأطفال الفعليين وسلب عشرات آلاف الحيوات القائمة