شاشات

الاقتصاد والمال ومستويات السلطة في مسلسل "الخربة"

"الخربة" ليس مجرد مسلسل كوميدي، بل انعكاس للصراعات الاجتماعية العميقة في بيئة ريفية صغيرة يتحوّل فيها المال إلى أداة للسيطرة والنفوذ

مهيب الرفاعي

الخربة

كوميديا ممدوح حمادة.. عن جزر معزولة وسط محيط صاخب

أثبت ممدوح حمادة أن لديه ما يقوله بعيدًا عن القوالب الجاهزة والأُطر المحددة سلفًا، إذ قدّم سيناريوهات عدة لأعمال كوميدية ذات شخصيات محلية أصيلة، وسمات مشتركة تُشير إلى أسلوب مميز ورؤية خاصة للواقع

سلمان عز الدين

ممدوح حمادة

فيلم "رحلة 404".. لا شأن للسياسة بما يحدث!

شخّص فيلم رحلة 404 حال المجتمع، وبين بوضوح أنه مريض جدًا، ولكنه أغفل تحديد الأسباب التي جعلت المرض حالة اجتماعية عامة

سلمان عز الدين

rhlt-404

أبو خليل القباني.. التشخيص ضرورة في وجه السلطة

كان أبو خليل القباني يعي أن المسرح ليس مجرد وسيلة للتسلية، بل هو أداة لتفتيح العقول ونقد السلطة الاجتماعية

يوسف شرقاوي

أبو خليل القباني

الدراما السورية.. الهروب من الواقع

تعدّدت اتجاهات الدراما السورية ما بعد 2011، لكنها أفضت كلها إلى المكان ذاته: حائط مسدود. وتشاركت جميعها السمة نفسها: الهروب من الواقع!

سلمان عز الدين

الدراما السورية والهروب من الواقع

يوسف عيد.. نجم الظل الذي أعاد تعريف البطولة

لم يكن يوسف عيد من نجوم الصف الأول، لكنه فرض على المشاهد حضورًا عميقًا جعله يحفظ اسمه ولا ينساه بانتهاء مشهده في الفيلم، وربما لا يذكر من الفيلم إلا مشهده

عبد الرحمن الطويل

يوسف عيد

"ليفا بالستينا".. الموسيقى العالمية وإعادة غناء فلسطين عبر الأجيال

تحكي الأغاني العالمية التضامنية مع فلسطين قصصًا مقنعة وواقعية بحتة من حياة الفلسطينيين، وتسلط الضوء على قضايا مثل الفصل العنصري والتمييز وانتهاكات حقوق الإنسان والإبادة

مهيب الرفاعي

ليفا بالستينا

قبضة بروس لي وأسلحة رامبو.. كيف تغير تصوير العنف في الأفلام؟

ساهم رامبو في تشكيل فهم المجتمع لتأثير الحروب على الجنود، بينما قدّم بروس لي في أفلامه رسائل تتعلق بالكرامة ومواجهة الظلم

غطفان غنوم

العنف في السينما

حلمي التوني: طموح أن تصبح مطربًا تشكيليًا!

قدّم حلمي التوني لوحات تنبض بعناصر التراث الشعبي ومفرداته، وكان صاحب أثر ملموس في عالم صناعة الكتب والنشر عبر ما قدّمه من أغلفة متميّزة لعل أشهرها أغلفة روايات نجيب محفوظ

محب جميل

حلمي التوني

نجوم حول الكوكب.. فرقة أم كلثوم في وجدان السميعة

كان عازفو الست يفهمون عاداتها على المسرح ويقرؤون إشاراتها ورغباتها في الإعادة أو الانتقال، ويسدّون لحظات صمتها بالعزف ويسعفونها في أوقات الارتباك والنسيان

عبد الرحمن الطويل

الذين وراء الست